يييييييي

الخميس، 29 يناير 2015

المستقبل البترولى وظائف شركات البترول



البترول

(رويترز) – وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) التي تديرها الدولة اتفاقا يوم الخميس مع توتال يمنح الشركة الفرنسية النفطية العملاقة حصة عشرة بالمئة في امتياز بري جديد لأجل 40 عاما للمساعدة في إدارة أكبر حقول نفطية في الإمارات العربية المتحدة.


وتقدمت تسع شركات آسيوية وغربية بعروض لشراء حصص في امتياز شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) وذلك بعدما انتهى في يناير كانون الثاني الماضي اتفاقا مع شركات نفط غربية كبرى يعود إلى السبعينات.


وكانت أربع من أكبر شركات الطاقة المدرجة في العالم وهي اكسون موبيل ورويال داتش شل وتوتال وبي.بي تملك حصة نسبتها 9.5 بالمئة لكل منها في امتياز أدكو منذ السبعينات.


وبعد انتهاء الامتياز الذي تبلغ مدته 40 سنة في العام الماضي استحوذت أدنوك على الامتياز بأكمله حتى يدرس القادة السياسيون في أبوظبي السماح لشركات آسيوية بالمشاركة أو الإبقاء على الشركاء القدامى بحسب ما قالته مصادر نفطية ودبلوماسية.


وقالت مصادر لرويترز إن شل وتوتال وبي.بي تقدمت بعروض جديدة تقيمها أبوظبي بينما لم تتقدم إكسون بعرض.


وقالت توتال إن الاتفاق الجديد يسري بدءا من الأول من يناير كانون الثاني 2015 ويغطي 15 حقل نفط بريا رئيسيا في أبوظبي تمثل ما يزيد على نصف إنتاج الإمارة.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية باتريك بويان في بيان “تتشرف توتال بأن تكون أول شركة نفط عالمية يتم اختيارها… للمشاركة في هذا الامتياز الجديد ويعهد إليها بمهمة القائد الفني لمجموعتين كبيرتين من الحقول.”


وقالت أدنوك في بيان نشرته وكالة أنباء الامارات (وام) “بموجب الاتفاقية تحصل شركة توتال – التي قدمت أفضل العروض الفنية والمالية – على حصة مساهمة بنسبة 10 في المئة والقائد الفني لمجموعة جنوب شرق وبوحصا اعتبارا من الأول من شهر يناير الجاري على أن تضاف شركات أخرى قريبا.”


ولم يتم الكشف عن التفاصيل المالية.


وقال متحدث باسم شل لرويترز إن الشركة تلقت مقترحا من أدنوك يتعلق بعرضها للامتياز البري لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل. وامتنعت بي.بي عن الإدلاء بتعليق فوري.


وتقدمت شركات أخرى بعروض للصفقة الجديدة وهي أوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وشركة النفط الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وشتات أويل النرويجية وإنبكس اليابانية وشركة النفط الوطنية الكورية.


ولم يعلق المتحدث باسم إنبكس على إعلان يوم‭ ‬الخميس.


وتقدمت كل شركة من تلك الشركات بمقترحين العام الماضي أحدهما لحصة خمسة بالمئة والثاني لحصة عشرة بالمئة مع سريان العروض لمدة عام لكن تم تمديدها في وقت لاحق.


وقالت توتال وأدنوك إن من المتوقع أن يصل الإنتاج من الحقول التي تنتج 1.6 مليون برميل يوميا من النفط حاليا إلى 1.8 مليون برميل ابتداء من 2017.


وتملك الشركة الفرنسية العملاقة حصصا في عدد من امتيازات وشركات الطاقة في أبوظبي ومن بينها حصة نسبتها 75 بالمئة في حقل أبو البخوش الذي تديره وأخرى نسبتها 13.3 بالمئة في شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما العاملة).


التدوينة توتال تفوز بحصة في امتياز نفطي جديد بأبوظبي ظهرت أولاً على المستقبل البترولى.




المستقبل البترولى

وظائف البترول من الرابط التالى (http://goo.gl/zdTEGT فى حين قبول للوظيفة سوف نرسل اليك رسالة تفعيل على الاميل الخاص بك )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق