يييييييي

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

المستقبل البترولى وظائف شركات البترول



البترول

كتب- سوزان نور:


قال وزير البترول المهندس شريف إسماعيل أن هناك العديد من التحديات التي تواجه توفير الطاقة.


وأكد أنه تم اتخاذ عدة قرارات حاسمة ستضاعف من تنوع مزيج الطاقة لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمحطات الكهرباء والمصانع، ويستقبل قطاع البترول العام الجديد 2015 بخطط عمل طموحة وحزمة من المشروعات البترولية الجديدة الجاهزة.


وقال الوزير “أنه ما يجعلنا نقول أن عام 2015 سيكون بمثابة عام جني الثمار” الذي توضح المؤشرات أنه سيحمل مزيدًا من النتائج الايجابية لصناعة البترول المصرية بعد التحسن الواضح في المناخ الاستثماري في مصر بصفة عامة وقطاع البترول بصفة خاصة ومن أهم ملامح العمل البترولي في عام 2015 والمشروعات الجديدة التي سترى النور على مدار هذا العام.


غاز رأس البر.. والقصر وهيدرا


ينتهي قطاع البترول خلال عام 2015 من وضع مشروعات جديدة لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج لتأمين احتياجات السوق المحلى وعلى رأسها حقل رأس البر (المرحلة الثالثة) بالبحر المتوسط للشركة الفرعونية للبترول ويهدف إلى إضافة إنتاج جديد للغاز يقدر بحوالي 180 مليون قدم مكعب يوميا و400 برميل يوميا من المتكثفات وتقدر استثماراته بحوالي 265 مليون دولار.


الصحراء الغربية


كما تشهد منطقة الصحراء الغربية إتمام أعمال مشروعي تنمية حقل غاز القصر وحقل غاز هيدرا حيث يستهدف مشروع حقل القصر باستثمارات حوالي 311 مليون دولار تعويض التناقص الطبيعي في إنتاجية الآبار للحفاظ على معدلات الإنتاج في حدود 450 مليون قدم مكعب يومياً.


حقل هيدرا


كما سيتم الانتهاء من مشروع حقل هيدرا (المرحلة الثانية) باستثمارات تقدر بحوالي 50 مليون دولار للمرحلتين بهدف زيادة معدلات الإنتاج من الآبار لتصل إلى 160 مليون قدم مكعب يوميا و7 آلاف برميل متكثفات يوميا لتعويض انخفاض ضغوط حقل القصر.


كما سيشهد العام الجديد استكمال وضع عدد من مشروعات تنمية وإنتاج الغاز على خريطة الإنتاج وتشمل حقول دينيس وكراون والمرحلة التاسعة “أ” بالمياه العميقة غرب الدلتا بالبحر المتوسط، حيث ينتهي ربط مشروع المرحلة 9 أ باستثمارات حوالي 1.6 مليار دولار بالكامل على الإنتاج وبطاقة 450 مليون قدم مكعب غاز و250 برميل متكثفات يوميا من 9 آبار بعد أن بدأ إنتاجه جزئيا من 3 آبار في يوليو وأغسطس 2014.


كما يدخل مشروع حقول دينيس وكراون البالغ استثماراته 556 مليون دولار على الإنتاج بطاقته الكاملة التي تصل إلى 265 مليون قدم مكعب غاز يوميا بعد أن تم وضع أول بئر على الإنتاج في أغسطس 2014.


المياه العميقة


يشهد عام 2015 البدء في تنفيذ مشروعات جديدة لتنمية وإنتاج الغاز حيث سيتم البدء في أكبر مشروع من نوعه لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي من المياه العميقة بالبحر المتوسط في حقل شمال الإسكندرية باستثمارات تقدر بنحو 9 مليارات دولار لإنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.


كما سيتم البدء في تنفيذ المرحلة “9 ب” من مشروع تنمية منطقة امتياز غرب الدلتا بالمياه العميقة باستثمارات تقدر بحوالي 1.4 مليار دولار لإنتاج 400 مليون قدم مكعب غاز يوميا.


اتفاقيات جديدة


وضع قطاع البترول هدفا أساسيا لزيادة الإنتاج برفع عدد الاتفاقيات حيث تم توقيع 56 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز في مصر ستدخل حيز التفعيل خلال عام 2015، بعد أن تم توقيع 36 اتفاقية باستثمارات 2 مليار دولار، بالإضافة إلى 20 اتفاقية أخرى في مرحلة الإجراءات باستثمارات 10.2 مليار دولار وسيتم توقيعها على مدار العام الجديد.


حيث أن هذه الاتفاقيات هي الركيزة الأساسية للأنشطة البترولية والتي يعقد عليها الآمال في تحقيق اكتشافات جديدة وزيادة الإنتاج والاحتياطي من الثروة البترولية خلال الفترة القادمة.


مشروعان جديدان للبتروكيماويات


تشهد صناعة البتروكيماويات خلال العام الجديد بدء الإنتاج من أكبر مشروع في تاريخ صناعة البتروكيماويات المصرية وهو مشروع المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالعامرية بالإسكندرية بعد الانتهاء من تنفيذه باستثمارات تقدر بنحو 1.9 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 460 ألف طن إيثيلين سنويا و400 ألف طن بولى ايثيلين سنويا.


كما سيبدأ الإنتاج من مشروع توسعات مصنع موبكو لإنتاج اليوريا والأمونيا والذي يضم خطى إنتاج جديدين باستثمارات تقدر بحوالي 1.8 مليار دولار وبطاقة إنتاجية حوالي 1.4 مليون طن يوريا سنويا للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلى من أسمدة اليوريا والتصدير .


نقل الوقود للصعيد


ويبدأ قطاع البترول خلال العام الجديد في تنفيذ خطة تطوير وتوسعة البنية التحتية لنقل المنتجات البترولية عبر شبكات خطوط الأنابيب إلى المستهلكين بصعيد مصر من خلال البدء في تنفيذ مشروع إزدواج ورفع كفاءة خط أنابيب بني سويف – المنيا لنقل المنتجات البترولية باستثمارات 400 مليون جنيه.


كما ينتهي قطاع البترول خلال العام الجديد من تنفيذ عدد من المشروعات لتدعيم وتوسعة الشبكة القومية لخطوط أنابيب 4 نقل المنتجات البترولية والخام ورفع كفاءتها بإجمالي استثمارات 184 مليون جنيه.


استيراد الغاز


اتخاذ الإجراءات اللازمة للبدء في استيراد الغاز من حيث توقيع العقد النهائي لأول سفينة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وإعادته إلى الحالة الغازية وتدفيعه في الشبكة القومية بميناء العين السخنة، إلى جانب الاتفاق من حيث المبدأ على توريد عدد من شحنات الغاز المسال من كل من شركتى سوناطراك الجزائرية وجازبروم الروسية .


توصيل الغاز للمنازل


ومن المستهدف بحلول منتصف العام الجديد أن يتم تحقيق أعلى معدل لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل في تاريخ مصر حيث سيتم الانتهاء من الخطة الطموحة للتوصيل إلى 850 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية في نهاية يونيه 2015.


تطبيق قانون الثروة المعدنية الجديد


كما يبدأ العمل بقانون الثروة المعدنية الجديد مطلع العام الجديد بعد الانتهاء من اللائحة التنفيذية للقانون وإقرارها والعمل بها بهدف الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات المعدنية وزيادة القيمة المضافة منها لصالح الاقتصاد المصري ورفع عائدات الدولة من استغلال مواردها الطبيعية




المستقبل البترولى

وظائف البترول من الرابط التالى (http://goo.gl/zdTEGT فى حين قبول للوظيفة سوف نرسل اليك رسالة تفعيل على الاميل الخاص بك )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق